احذر.. هذا المشروب يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد

احذر.. هذا المشروب يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد

 

سرطان الكبد أحد أكثر أنواع السرطانات خطورة في العالم، لأنه يصيب العضو المسؤول عن تصفية السموم من الدم.

وفي بعض الأحيان، قد يكون سرطان الكبد “مرضًا قاتلًا”، لذا من المهم معرفة العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة به، وهي ما أفادت به دارسة حديثة في جامعة بوسطن الأمريكية.

مشروب يزيد خطر الإصابة بسرطان الكبد
حسب ما نشره موقع وقناة سكاي نيوز، توصل باحثون أمريكيون إلى أن شرب علبة واحدة من المشروبات الغازية المحلاة يوميًّا، قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد 90%.

وتوجد عوامل عدة يمكن أن تزيد خطر الإصابة بسرطان الكبد، منها تعاطي الكحول، وفيروس التهاب الكبد الوبائي بي وسي، والسمنة المفرطة، ومرض السكري، وتاريخ عائلي للمرض ذاته.

نتائج صادمة
تابع أطباء من كلية الطب في هارفارد في بوسطن مجموعة من النساء فوق سن الـ50 لأكثر من 20 عامًا، وتوصلت الدراسة إلى أن النساء اللائي يشربن علبة مشروب غازي محلاة واحدة فقط يوميًّا أكثر عرضةً للإصابة بسرطان الكبد.

اقرأ أيضًا| العلاج متاح في 2030.. يابانيون يبتكرون علاجًا جديدًا لإعادة نمو الأسنان

وشدد الباحثون على أن دراستهم لم تكن قادرة على تحديد الطريقة التي يرتبط بها استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر بأمراض الكبد، فبعض “المسارات المحتملة” لهذه العلاقة تشمل السمنة والزيادات الهائلة في نسبة السكر في الدم، وتراكم الدهون حول الكبد.

السكر والدهون المشبعة
وجدت الدراسة أن معدلات الإصابة بسرطان الكبد بلغت 18 لكل 100 ألف امرأة ممن تناولن المشروب المحلى واحدًا أو أكثر يوميًّا.

ويفضل تجنب بعض الأطعمة، التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل، اللحوم المصنعة، والمخبوزات الجاهزة، والأطعمة المقلية (البطاطس والدجاج) والحلوى.

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق المزيد