beforeheader desktop & mobile

beforeheader desktop & mobile

afterheader desktop & mobile

afterheader desktop & mobile

ليبيا تنأى بنفسها عن خطة تبون: لا اتحاد مغاربيّا دون الرباط

 أرسلت ليبيا مباشرة بعد نهاية اللقاء الثلاثي التشاوري، الذي احتضنته تونس الاثنين، وفدا دبلوماسيا رفيع المستوى إلى الرباط لتأكيد أن ليبيا تنأى بنفسها عن خطة الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون لإنشاء اتحاد ثلاثي مع تونس وليبيا خلفا للاتحاد المغاربي بهدف عزل المغرب.

ويتماشى الموقف الليبي مع موقف موريتاني سابق ومعارض للاصطفاف وراء الجزائر على حساب العلاقة التاريخية مع المغرب، ويظهر أن مساعي الجزائر لاستفزاز المغرب تنتهي باستفزاز الدول المغاربية التي يحاول تبون استمالتها لدعم خطته.

ونقل مبعوث رئيس المجلس الرئاسي الليبي سامي المنفي الدبلوماسي الليبي، على لسان رئيس بلاده محمد المنفي، في لقائه مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة الثلاثاء بالرباط تأكيده على دور المملكة المغربية، كدولة فاعلة ومؤثرة في اتحاد المغرب العربي.

وتؤكد سرعة إرسال المبعوث الليبي إلى الرباط أن طرابلس تريد أن تبرر حضورها اللقاءَ الثلاثي بين رؤساء تونس والجزائر وليبيا، وأنها ليست محسوبة على الجزائر، ولا تريد إنهاء عمل اتحاد المغرب العربي وبعث اتحاد جديد يستثني الرباط.

العرب

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد