beforeheader desktop & mobile

beforeheader desktop & mobile

afterheader desktop & mobile

afterheader desktop & mobile

بيان للرأي العام بشأن تهميش الاعلام المحلي بالشمال

 

 

          توصل الفرع الجهوي للكونفدرالية المغربية لناشري الصحف و الإعلام الإلكتروني بجهة الشمال، ببلاغ مشترك صادر عن الجمعية المتوسطية للصحافة الرقمية و اتحاد االمقاولات الإعلامية بتطوان، يستنكر فيه إقصاء أغلبية المواقع الاخبارية بالجسم الاعلامي المحلي والجهوي عموما، من حضور الندوة الصحفية الخاصة بالإعلان عن تنظيم الدورة 29 من مهرجان سينما البحر الابيض المتوسط بتطوان في الفترة ما بين 27 أبريل و4 ماي 2024.

 

        وبناءا عليه، التحق ممثلي الفرع الجهوي للكونفدرالية بجلسة الإفتتاح الرسمي للمهرجان مساء السبت 27 أبريل، من أجل البحث في الموضوع ، غير أنه تم منعهم من الدخول للإستفسار والقيام بالتغطية الإعلامية .

 

        إن هذا الإقصاء للصحافة الجهوية بالشمال و منع ممثلي الكونفدرالية، يأتي بعد المساهمة المتميزة التي أبان عنها الجسم الاعلامي المحلي والجهوي خلال الدورتين السابقتين، والتي تميزت بالتعاون بين إدارة المهرجان والجسم الإعلامي، من أجل جعل الاخيرة في مستوى تطلعات الساكنة والشأن الثقافي بالمدينة، غير أن الأمور في هذه الدورة عادت لسابق عهدها حيث التهميش والإقصاء وإغراق المهرجان بمنتحلي صفة صحفي والتركيز على وسائل الإعلام الوطنية.

 

      تبعا لذالك، فإن الفرع الجهوي بتطوان للكونفدرالية المغربية لناشري الصحف و الإعلام الإلكتروني ، تندد وتحتج، و تعلن تضامنها و دعمها للإطارين التنظيميين الجمعية المتوسطية للصحافة الرقمية واتحاد المقاولات الاعلامية بتطوان، ومعهم المواقع الاخبارية المحلية والجهوية، الموقعة على البلاغ التنديدي، وتضامنها معم مجموع المثقفين و الجمعويين و الفنانين الذين يشتكون بدورهم التهميش والإقصاء ، 

 

       إن فرع الكونفدرالية يجدد التذكير بكامل استعداده للانخراط في مختلف البرامج المستقبلية الرامية للدفاع عن كرامة و حقوق الجسم الإعلامي الجهوي والوطني، ويؤكد حقهه في تغطية مختلف الأنشطة والتظاهرات والمهرجانات المقامة بالمدينة،خاصة التي يُمول جزء منها أو كلها من المال العام، ويعتبر سلوك إدارة المهرجان، إقصاء غير مبرر للجسم الإعلامي المحلي، وتراجع عن كل المكتسبات والتعاون الذي كان قائما في السابق.

 

إننا نعلن للرأي العام الوطني و المحلي مايلي:

 

 دعوتنا المؤسسات العمومية المانحة لفرض التعامل باحترام وجدية وشفافية مع الإعلام المحلي والجهوي.

 مقاطعتنا باقي اللقاءات المبرمجة في إطار فعاليات مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط.

 تثمينا عودة الحياة الثقافية للمدينة وتنوع الأنشطة المقامة بها بما ينمي ويطور الذوق العام ويؤكد على العمق الحضاري لتطوان.

 حثنا باقي الفعاليات الثقافية والفنية بالمدينة والجهة عموما على احترام الإعلام المحلي والجهوي وتقديره كونه صوت المواطن.

 دعوتنا باقي الزملاء والزميلات في الجسم الإعلامي للتعامل بجدية مع كل محاولات الاستهانة بالإعلام المحلي والجهوي وإقصاءه وتهميشه في التظاهرات المنظمة محليا، بدافع الاستقواء بتغطيات وسائل الإعلام الوطنية والأجنبية.

 انخراطنا في مختلف تحركات اتحاد المقاولات الإعلامية بتطوان والجمعية المتوسطية للصحافة الرقمية و تثميننا دفاعهما المستميت على مصلحة الصحفي المهني بالمدينة والمقاولات التي تنخرط في النظام الضريبي.  

 

وحرر في تطوان بتاريخ 27 أبريل 2024

عن الفرع الجهوي : برهون حسن 0661078323       

 

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد